الاثنين، 18 يونيو، 2012

إجراءات تسيير الموارد البشرية


1-سياسة التوظيف:
يتم التوظيف على الوظائف الشاغرة والمعتمدة وفقاً لميزانية التوظيف السنوية حسب المقرر في مخصص الوظائف لكل إدارة على أن يشغل هذه الوظائف ذوي المؤهلات العلمية والخبرات العملية العالية.
2-1أولوية شغل الوظائف :
يتم الإعلان عن الاحتياجات الوظيفية الشاغرة داخلياً وتُعطى الأولوية لكافة الطلبات الداخلية لموظفي الشركة بعدة طرق منها :
أ‌- الترقية.
ب‌- النقل الوظيفي.
ت‌- الإعلان الداخلي.                                                                                                                                                       وتبحث الشركة عن مرشحين للوظائف من خارجها فقط عندما يتعذر إيجاد موظف من داخل الشركة بعدة طرق منها :
أ‌- تقديم طلبات التوظيف والسير الذاتية مباشرة أو إرسال السير الذاتية بالبريد أو عن طريق الإنترنت ....
ب‌- عن طريق الإعلان بالصحف المحلية أو الدولية حسب الحاجة.
ت‌- الاستعانة بمكاتب توظيف (استشارات داخلية و خارجية ) وهي عبارة عن مكاتب متخصصة تقوم بعملية التوظيف بالتنسيق مع الشركة حيث أصبحت هذه الطريقة من طرق التوظيف الفعالة في الوقت الحالي و يتم ترتيب رحلات التوظيف بعد تأمين عدد لا بأس به من المرشحين المتوقع قبولهم من خلال مراجعة سيرهم الذاتية.
ث‌- المؤسسات التعليمية  حيث تلعب الجامعات والكليات والمعاهد الفنية دور فعال في تهيئة الخريجين للعمل حيث ظهرت علاقة وثيقة بين مختلف الشركات و المؤسسات التعليمية وذلك لاستقطاب الخريجين خاصة المتفوقين منهم من اجل العمل لصالح الشركة و الاستفادة من الموارد البشرية المحلية و التقليل من معدل البطالة وتتطلب هذه الطريقة وضع برامج تدريب فعالة.
1-2 متطلبات التوظيف :
تشغل الوظائف المعتمدة بأشخاص تتوفر لديهم المتطلبات المحددة لتلك الوظائف حسب الوصف الوظيفي المعد لها.  
  1-3 تعيين العاملين الجدد :
يتم تعيين عاملين  جدد طبقاً لخطة التوظيف المعتمدة سنوياً من قبل مجلس الإدارة على أن يتم توظيف أجنبيين عندما لا يتوفر مرشحاً محلياً مستوفي المتطلبات شغل الوظيفة.              
 1-4 شروط التوظيف :
يجب أن تتوفر في المرشحين لشغل الوظائف المعتمدة في الشركة الشروط التالية:
ألا يقل العمر عن ( 18 ) سنة ولا يتجاوز (60) سنه.
تقديم إثبات للهوية وأن يكون لدى المرشح الأجنبي جواز سفر ساري المفعول.
توفر المؤهلات المعتمدة ومتطلبات شغل الوظيفة حسب الوصف الوظيفي لكل وظيفة،وتوثيق جميع متطلبات الوظيفة بوثائق أصلية.
أن يكون المرشح حسن السيرة والسلوك.
اجتياز المرشح المقابلة الشخصية والاختبارات اللازمة والمعدة من قبل الإدارة المعنية بالتوظيف.
أن يكون لائقاً صحياً للعمل، وفق تقرير من الجهة الطبية التي تحددها الشركة.
الحصول على التأشيرات المطلوبة وعلى تصاريح العمل الصادرة عن جهات الاختصاص وذلك للأجانب.
ألا يكون مرتبطاً بعمل آخر لدى أي جهة أخرى و أن يحظر شهادة خبره وإخلاء طرف من عمله السابق.
ألا يكون قد سبق فصله لأسباب تأديبية .                           
1-5  مقابلات التوظيف :                                                                                                           تعتبر المقابلات إحدى طرق الاختيار والتعيين والتي من خلالها يتم التعرف على مدى صحة ومطابقة المعلومات التي قدمها الشخص من معلومات وخبرات من خلال المراحل التي تمت في عملية الاختيار. وبالمقابلة يتم التعرف على الشخص وصفاته التي قد لا يتم التعرف عليها بالطرق الأخرى وبالتالي يمكن اخذ قرار فيما إذا كان الشخص مناسب أملا.
1-5-1 أنواع المقابلات :
أ- المقابلة الفردية:
يتم اللقاء بالمقابلة بين كل من المتقدم للوظيفة وموظف من قبل الشركة وفي الغالب ما يميز هذا النوع من المقابلات بالتفاعل والتركيز الجيد من قبل الطرفين.
ب- المقابلة الجماعية:
لا يقتصر العدد في هذه المقابلة على شخصين كما في المقابلة الفردية بل تتكون من مجموعة من الأفراد والتي تمثل أحد الأشكال الثلاثة التالية:
متقدم واحد للوظيفة مع اثنين أو أكثر من طرف الشركة .
مجموعة (اثنين أو أكثر) من المتقدمين للوظيفة مع شخص واحد من طرف الشركة.
مجموعة (اثنين أو أكثر) من المتقدمين للوظيفة مع مجموعة (لجنة) من الأشخاص من طرف الشركة 
 2- ضوابط عملية الاختيار والتعين :                                                                                          الاختيار هو انتقاء أفضل الأشخاص المرشحين وأكثرهم صلاحا لشغل الوظيفة. ونعمل على مبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص أمام جميع المرشحين وان يتم الاختيار على أساس الجدارة والاستحقاق و أن يكون هناك نوع من الضبط عند اختيار الموظفين فالشخص المناسب في المكان المناسب.          
   3- خطوات عملية الاختيار والتعيين :
أ‌- الإعلان عن الشاغر الموجود لدى الشركة.
ب‌- تلقي الطلبات والسير الذاتية وإدخالها بقاعدة بيانات السير الذاتية.
ت‌- تصفية الطلبات وحصر المناسب منها.
ث‌- إجراء مقابلات مبدئية بواسطة الهاتف لبعض السير الذاتية الغير واضحة وتدوين الملاحظات.
ج‌- إرسال السير الذاتية المطابقة للوصف الوظيفي بنموذج (طلب إجراء مقابلة شخصية لوظيفة) من قسم التوظيف إلى الإدارة الطالبة.
ح‌- إجراء اختبارات تتفق مع طبيعة العمل لبعض الوظائف.
خ‌- إجراء المقابلات الرسمية بتنسيق بين الإدارات الطالبة للوظيفة و قسم التوظيف.
د‌- إجراء المفاضلة بين المتقدمين الذين اجتازوا المقابلة الشخصية من واقع نموذج المقابلة الشخصية.
ذ‌- القيام بعملية التوظيف مع فترة تجربة (مطابقة جميع المستندات الرسمية من شهادات وخبرات ).
ر‌- إعداد توصية التعيين إذ يوصي مدير الموارد البشرية ويعتمدها مدير عام الشركة.
ز‌- إعداد خطاب لمكتب العمل ليتم تسجيل الموظف في مكتب العمل.
س‌-  إعداد خطاب تسهيل "فتح حساب بريدي/ بنكي" لكي يتسنى تحويل راتب الموظف.
ص‌- إعداد العاملين تدريبهم وتعريفهم على العمل والزملاء وسياسات الشركة ووسائل السلامة
ض‌- إعداد عقد عمل رسمي للمتدربين الذين تم تثبيتهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق